Recherche

السبت، 23 نوفمبر 2013

تعقيم المستلزمات الطبية


عملية تعقيم المستلزمات الطبية هي أحد أنجع الوسائل للمقاومة والقضاء على سريان الأمراض الجرثومية في المؤسسات الصحية وخاصة في المستشفيات حيث يكون المريض أكثر عرضة لخطر العدوى وحيث تتكاثر النبتات الجرثومية المتنقحة متسببة بذلك في ظهور نوعية من الجراثيم المقاومة والصامدة للمضادات الحيوية.
تقنيات التشخيصي والجراحة والعلاج في تطور مستمر وقد تعرض المريض لخطر العدوى فمن الضروري أن تكون هذه المعدات والمستلزمات الطبية المستعملة لهذا الغرض معقمة بصفة تضمن سلامة المريض وذلك لا يمكن أن يتحقق إلا بمراقبة كل المراحل المتبعة في عملية التطهير وخاصة التعقيم.
حاليا وفي معظم المستشفيات التونسية يقع تعقيم المستلزمات الطبية في وحدات تعقيم تابعة لقسم الجراحة إلا أن في سائر بلدان العالم تطورت عملية التعقيم حيث ارتأت  إلى التعقيم المركزي الذي يعتبر الطريقة المثلى المعمول بها في سائر المؤسسات الصحية نظرا لأنها تمكن من السيطرة على الكلفة  وتضمن الحصول على نتائج تعقيم ذات جودة عالية.
لذا أصبح من الضروري إتباع هذه الطريقة من قبل جميع المؤسسات الصحية وتعيين مسؤولين لهم خبرة في هذا الميدان حتى نرتقي  إلى هذا النمط المنهجي.
في هذا الصدد قامت الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات ببحث ميداني لتقييم الوضع الحالي لعملية التعقيم وإمكانية تطويرها على المدى البعيد حتى يتسنى الرقي تدريجيا  إلى عملية التعقيم المركزي. 

0 commentaires:

إرسال تعليق